رعى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي القاضي الدكتور عباس الحلبي الاحتفال الذي اقامته مؤسسات امل التربوية لافتتاح ثانوية أبي ذر الغفاري في منطقة معتقل انصار سابقا - النبطية، بحضور النواب هاني قبيسي، ناصر جابر ، أشرف بيضون ، عضو هيئة الرئاسة في حركة امل الحاج خليل حمدان،وشخصيات تربوية واجتماعية وبلدية.
افتتاحا النشيد الوطني ونشيد حركة امل، ثم كلمة لمديرة ثانوية ابي ذر الغفاري المربية صباح طعمة، تلاها كلمة لمدير عام مؤسسات امل التربوية الدكتور بلال زين الدين قال فيها : إنَّ هذه الخطوة تمثل انتصارًا على الماضي الأليم، وتحريرا للعقول وتأكيدًا على أن إرادة الحياة والتعلم أقوى من كل الظروف.
والقى الوزير الحلبي كلمة قال فيها : مُعتَقَلُ أنصار»، اسم ارتبط في ذاكرة اللبنانيين كأكبر سجن في الشرق الأوسط، أقامه الجيش الإسرائيلي وعملاؤه لحظة اجتياحهم لبنان سنة 1982. مُعتَقَلُ أنصار كان بالأمس شاهِدًا على وحشية العدو، وقد أمسى اليوم مساحةً للعلم ورمزا للوطنية التي لا تتحقق إلا بالنضال والتربية.
واضاف: أنهينا هذه السنة عامًا دراسيا كاملاً وشبة طبيعي، بالرغم من الظروف الصعبة، وتوجناه أيضًا بامتحانات رسمية عامة على الأراضي اللبنانية كافة، وذلك حفاظا على الشهادة اللبنانية وتحاشيا لتوزيع الإفادات.وكما تعلمون فإنَّ إتمام الامتحانات الرسمية كان تحديا كبيرا بالنسبة إلينا، خصوصًا في ظل الأوضاع الأمنية المقلقة في الجنوب وفي ظل معاناة القطاع التعليمي الذي ما زال يُعاني شأن كل القطاعات في البلد. لكن حرصاً على مستقبل التلميذ اللبناني، وحفاظا على مصلحتِهِ، قررنا التحدي وخوض غمار الامتحانات الرسمية وما فيها من صعوبات جمة؛ وقد أنجزناها بهمة جميع العاملين في وزارة التربية وبهمة جميع الأساتذة المشاركين في وضع ومراقبة الإمتحانات الرسمية وتصحيحها على الأراضي اللبنانية كافة : فلا شيء يُعطي فرصة لأولادنا ولا شيء يفتح آفاق المستقبل لهم، سوى التعليم، والتعليم فقط .
بعد ذلك قدم الدكتور زين الدين درعا تقديريا للوزير الحلبي، الذي قص وبعض الشخصيات الشريط التقليدي لافتتاح الثانوية وجال والحضور في اقسامها .
ghaleb@saidastartv.com info@saidastartv.com

